بحث

تابعونا من خلال شبكات التواصل الاجتماعى

Thursday, March 13, 2014

صراع Konami مع EA لسنوات

PES و FIFA، أو بالأصح Konami و EA ، عندما نتحدث عن هذين المطورين في عالم الرياضة فإننا نتحدث عن أعرق سلاسل ألعاب كرة القدم، المنافسة بين الإثنين إستمرت لأكثر من 18 عام بإصدارات سنوية قوية تتفوق كل واحدة على الأخرى في نواحي معينة و بلغت ألعابهم من الإتقان مالم يفتح المجال حتى لدخول منافس ثالث على الساحة !
سنراجع معا بداية EA و كونامي مع الألعاب الرياضية منذ نقطة البداية و حتى يومنا الحاضر في هذا التقرير المختصر.

1992

أخذت كونامي أولى خطواتها نحو ألعاب كرة القدم على جهاز الـ MSX، و لكن البداية الحقيقية كانت عام 92 بلعبة Konami Hyper Soccer على جهاز الننتندو ، و هي لعبة من ضمن ألعاب هايبر التي اطلقتها كونامي مثل هايبر أوليمبيكتراك آند فيلد خارج اليابان” ، هذه اللعبه أطلقت فقط في اليابان و أوروبا و نظرا ليد تحكم جهاز الننتندو التي كانت تحوي زرين فقط يمكنك تخيل بساطة التحكم، و لكن لا تستهن في اللعبة أبدا ! فقد كانت تقدم قدرات رائعة آنذاك فالمهاجمين كانوا يستطيعون تنفيذ ركلات “مقصية” ! اللعبة إحتوت على 24 منتخب و تدعم لاعبين اثنين و بإمكانك اللعب مباراة ودية أو الدخول في بطولة.
من الأمور المضحكة آنذاك عزيزي القارئ ، اللعبة لم تكن تعرض نتيجة المباراة أو الوقت المتبقي حتى النهاية ! بل كل ما لديك هو موسيقى مزعجة تتسارع كلما شارف الوقت على الإنتهاء، اللعبة حققت نجاحا معقولا شجع كونامي على الإستمرار في تقديم المزيد من ألعاب كرة القدم.

1993

في هذا العام أطلقت EA لعبتها “فيفا انترناشونال سوكر” للحاسب الشخصي و سيجا ميجادرايف و سيجا CD و جيم جير و سوبر ننتندو و 3DO ، و تعرف أيضا بـ “فيفا 94” لأنها أطلقت في موسم أعياد 93 و حققت اللعبة إطباعات جيدة جدا وكانت أول لعبة كرة قدم تقدم كاميرا منخفضة و من زاوية مائلة بعيدا عن التي استخدمت في العاب كرة القدم التي سبقتها و استخدمت كاميرا ذات تصوير علوي “فوق الرؤوس” باستثناء لعبة “يوروبيان فوتبول سوكر” التي حاولت تقديم كاميرا جانبية لكنها لم تكن بالعمليه .
طبعا اللعبة لم تخلو من العيوب و المشاكل التقنية ، فقد كانت هناك زوايا يصعب على الحارس أن يصد الكرات منها و ربما لم يكن يستطيع إيقافها نهائيا، EA أطلقت لاحقا نسخة أخرى بعنوان فيفا انترناشونال سوكر تشامبيونشيب إيديشن و حصلت على عدد من التعديلات. نسخة الـ 3DO كانت الأفضل مظهرا بين الجميع و قدمت كاميرا ثلاثية الأبعاد.

1994

نهاية هذا العام أطلقت كونامي تحفتها “انترناشونال سوبر ستار سوكر“على جهاز السوبر ننتندو و هي تعرف كأفضل لعبة كرة قدم على الإطلاق على أي جهاز 16 بت ، اللعبة بدت متطوره جدا و تقدمت كثيرا على منافساتها، بلاعبين بمظهر أكثر واقعية و بالأرقام خلف قمصانهم، نعم جميعا يبدون تماما مثل بعضهم البعض فالإختلاف كان في لون البشرة و لون و قصة الشعر و ذلك ليس من لاعب للاعب، حيث انه من الممكن أن تجد فريقا بلاعبين يتشابهون في كل شيء و الفرق يكمن في أن 8 لاعبين بشعر أسود و3 بشعر أشقر !
انترناشونال سوبر ستار سوكر قدمت أكبر عدد ممكن من المنتخبات المشاركة في كأس العالم 94، للأسف لم تتم إضافة بعض المنتخبات مثل السعودية و المغرب و بوليفيا، ربما كونامي كانت ترى هذه المنتخبات هي الأقل شعبية في ذالك الوقت.
اللعبة قدمت طور للتدرب على التحكم و المهارات “نعم هناك مهارات في اللعبة”،و هناك طور السيناريو أو التحديات حيث تضعك اللعبة في مواقف معينة و تطلب منك تصرفا معينا، كمثال تضعك في آخر10 دقائق من المباراة خاسرا 0-2 وتطلب منك قلب النتيجة !

بإستخدام نفس المحرك في فيفا 94 قامت إلكترونك آرتس بتقديم فيفا 95 ، هذه المره إلكترونيك آرتس تقدم عددا من الأندية من 8 بطولات مختلفه منها الألماني و الإيطالي و الإسباني و الإنجليزي ، المضحك أن تشكيلة هذه الفرق لم تكن نفس تشكيلة الفريق لنفس العام بل كانت لموسم 93- 94 ! في النهاية نسخة 95 من فيفا لم تحدث الفرق الجوهري و الملحوظ عن الإصدارة السابقة.

1995

أطلقت كونامي انترناشونال سوبر ستار سوكر ديلوكس و هي النسخة المطورة من الإصدار السابق، تم توفير هذا الجزء على كل من السوبر ننتندو و الميجا درايف و لاحقا للبلاي ستيشن الأصلي، اللعبة تطورت كثيرا من ناحية المظهر و التحركات و أصبحت تقدم عددا أكبر من الخطط يصل الى 16 خطة و 8 إستراتيجيات مختلفة و 36 منتخب مختلف تشمل السعودي و المغربي .
من أهم الإضافات في هذا الجزء عن السابق كان إضافة معلق جديد على الرغم من أن الجمل/الكلمات في السابق كانت محدودة و قليلة جدا لكنها كانت كفيله بإشعال الحماس آنذاك، تم تحسين الذكاء الإصطناعي و أصبح بالإمكان تغيير الإستراتيجه المتبعة خلال اللعب، أصبح بإمكان اللاعب أن يعرقل حارس المرمى و لكن ذلك “قد” يكلفك بطاقة حمراء، تستطيع الآن معرفة مركز اللاعب و الخط الذي يلعب فيه عند القيام بالتبديل “يا للهول!” .
كما أطلقت كونامي وورلد سوكر ويننج اليفين في اليابان “عرفت حول العالم بإسم جول ستورم” على جهاز البلاي ستيشن اللعبة احتوت رسوم مضلعة ثلاثية أبعاد بالكامل ، كانت لعبة كرة قدم جيدة و لكنها لم تحدث الفارق .
إلكترونك آرتس تقدم فيفا 96 و ذلك بشكل ثلاثي الأبعاد بالكامل “للأجهزة التي تدعم ذلك مثل البلاي ستيشن و السيجا ساتورن” أما إصدارات السوبر ننتندو و الميجادرايف فقط كانت ثنائية الأبعاد كالتي سبقتها و لكن بمحرك مطور زاد من جمال اللعبة.
اللعبة إستخدمت تقنية تدعى “فيرتشوال ستاديوم” و ذلك لتصميم الملاعب “ملعبين في اللعبة”، فيفا 96 كانت أول لعبة كرة قدم تقدم أسماء لاعبين حقيقية و بمواقعهم الأصلية، مع القدرة على  نقل اللاعبين من أنديتهم و تعديل تشكيلة الفرق، كما قامت اللعبة بإضافة دوريات جديدة كالدوري الاسكوتلندي و الماليزي إلى الدوريات الكبرى المتوفرة ليصبح المجموع 8 دوريات و كانت أول لعبة من فيفا تحوي عروض مقدمة ممتازة، فيفا 96 كانت أفضل لعبة كرة من إلكترونك آرتس تم تقديمها حتى اللحظة.

1996

قدمت كونامي هذا العام لعبة “بيرفكت سترايكر” على جهاز الننتندو 64 في اليابان والتي تم إعادة إطلاقها عالميا العام الذي يليه بإسم “إنترناشونال سوبرستار سوكر 64″ و ذلك بمنتخبات عالمية عوضا عن الفرق اليابانية المحلية في إصدارة بيرفكت سترايكر.

إلكترونك آرتس تقدم تقنية رسومية جديدة في فيفا 97 بالإستفادة من عدد المضلعات الكبير لدى أجهزة الـ 32 بت جعل اللعبة تبدو أجمل و قدمت خيار جديد كليا على ألعاب كرة القدم ألا هو كرة القدم داخل الصالات 6 ضد 6.
هذا الإصدار إحتوي عددا أكبر من البطولات و كان في تعليق المباريات و لأول مره جون موتسون إلى جانب أندي جراي و في تقديم المباريات ديس لاينم و عدد أكبر من الدوريات مستفيدة من الرخص التي حصلت عليها. اللعبة أطلقت لجميع الأجهزة المتوفرة بشكل ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد.

1997

كونامي أطلقت “انترناشونال سوبر ستار سوكر برو” في أوروبا ، حملت إسم “وينينج اليفين 97” في اليابان و “جول ستورم 97” في أمريكا و تصنف كالجزء الأول “الروحي” لسلسلة “برو ايفولوشن” الشهيرة ، اللعبة أطلقت على جهاز البلاي ستيشن و شملت 32 منتخب ، 4 ملاعب ، 13 خطة و 8 تكتيكات ، اللعبه لاقت إقبالا شديدا وهي تدعم لاعبين فقط و قدمت عددا من الأطوار منها طور ركلات الجزاء و حصلت على لقب أكثر لعبة كرة قدم لعبا على جهاز البلاي ستيشن آنذاك.

إلكترونك آرتس قدمت “فيفا: ذا رود تو ذا وورلد كب 98” اللعبة التي تعتبر نقلة كبيرة في السلسلة آنذاك، تم تطوير فيفا وورلد كب 98 بإستخدام محرك رسومي جديد بالكامل بالإضافة الى القدرة على تعديل اللاعبين و أشكالهم و تعديل الفرق، ذكاء اللاعبين إزداد و تم إضافة 16 استاد رياضي بالإضافة لحصول EA على كافة الحقوق الرسمية من الفيفا للاعبين و أطقم المنتخبات و كذلك الأغاني الرسمية لكأس العالم .
و لأول مرة في لعبة فيفا قامت إلكترونك آرتس بإدخال قانون التسلل للعبة. كما قامت EA بتوفير لعبة تحت مسمى “وورلد كب 98” مختصة فقط بكأس العالم 98 من منتخبات و ملاعب و حققت نجاحات كبيرة حول العالم.

1998

أطلقت كونامي انترناشونال سوبر ستار سوكر 98 لجهاز الننتندو 64 بنهاية العام في اوروبا و قبلها في اليابان بعنوان جيكيو وورلد سوكر: وورلد كب فرانس 98 ، اللعبة إفتقدت لبعض تراخيص الفيفا و التي تملكها إلكترونيك آرتس خصوصا أسماء اللاعبين على سبيل المثال اللاعب “روميديو” يقصد به “روماريو” من منتخب البرازيل، في هذا الإصدار وصل عدد الفرق الى 52 فريق كما أضيفت 3 ملاعب جديدة و خمس مستويات للصعوبة.
نسخة البلاي ستيشن اطلق عليها أيضا إسم انترناشونال سوبرستار سوكر برو 98 في أوروبا و أمريكا وتدعى في اليابان وينينج اليفين 3، اللعبة مختلفه تماما عن نسخة الـ 64 التي طورها فريق اوساكا بينما هذه النسخة طورت في طوكيو ، اللعبة حصلت على اقبال كبير و تقييمات هي الاعلى في وقتها .
من أهم الإضافات في هذا الإصدار كان القدرة على الدخول للخطة في أي وقت خلال المباراة! كما أصبح بإمكانك أختيار مستوى الصعوبة و طول المباراة في أي طور خلال لعبك بعد أن كانت مقتصرة على المباريات الودية فقط و تمت إضافة خمس ملاعب جديدة و خمس مستويات للصعوبة.
إلكترونيك آرتس ألغت فكرة الصالات المغلقة في فيفا 99 التي أطلقت للحاسب الشخصي و البلاي ستيشن و الننتندو 64 و الميجا درايف، تم حذف الدوري الماليزي لعدم وجود إقبال عليه ليحل محله الدوري البلجيكي و البرتغالي.
أهم التطويرات في هذا الجزء كان الرسومات خصوصا ملامح الأوجه، إمكانية رسم شعارات خاصة لفريقك الخاص، بالإضافة الى أن اللاعبين أصبح بإمكانهم وضع بطولاتهم الخاصة بقوانينهم التي يريدونها وإضافة الفرق التي يريدون إدراجها فيها، كما قامت EA بتقديم عدد من المواقع على الشبكة التي تدعم اللعبة و تقدم أخبارها. إلكترونك آرتس أضافت بطول تدعى “بطولة الأحلام الأوروبية” يمكنك من خلالها المشاركة مع أفضل 20 فريق أوروبي و محاولة الفوز باللقب “ألا يذكركم هذا بشيء؟”.

1999

انترناشونال سوبر ستار سوكر برو ايفولوشن “تعرف بويننج اليفن 4 في اليابان”  و هي ثالث أجزاء انترناشونال سوبر ستار سوكر برو الرسمية.
تم إعادة تطوير محرك اللعبة ليقدم حركات و أسلوب رسومي جديد، كونامي أطلقت اللعبة بحملات دعاية تحت عنوان ” عودة ملك كرة القدم ” و “هذه هي كرة القدم “، اللعبة قدمت أطوار جديدة و ملاعب جديدة و أضافت القدرة على تعديل اللاعبين و اشكالهم و أطقم الفرق و خيارات أخرى إضافية كإختيار الكابتن و إختيار موضع الشارة و لونها و لون الحذاء و الأهم من كل هذا هو أن كونامي قدمت “الأندية” للمرة الأولى في تاريخ السلسلة !
إحدى أهم الخطوات الجديدة في هذا الجزء كان طور الماستر، بالتأكيد الجميع يعرفه فهو الطور الذي تلعب فيه بناديك المفضل على مدى سنوات متتاليه و في عدة بطولات و لديك القدرة على شراء لاعبين جديد و تطوير الفريق .. الخ .
تم تطوير أسلوب التمرير “ون-تو” بشكل أفضل من السابق و تطوير مهارة التسديدة المخادعة “مربع/إكس كما يسميها الكثيرون”، اللعبة حصلت على لقب “أفضل لعبة كرة قدم تم تطويرها آنذاك”.

جهاز ننتندو 64 حصل على نسخة بيتا من فيفا 2000 و لكن اللعبة للأسف لم تطلق على الجهاز في النهاية لضعف الأرقام، النسخة الجديدة من فيفا شملت أكثر من 40 فريق “كلاسيكي” مما جعل هذه اللعبة مشبعة بأساطير كرة القدم، في هذه اللعبة يوجد 40 منتخب و تم تطوير فيزيائية اللعبة و وجوه اللاعبين حصلت على تعابير جديد.
مقدمة فيفا 2000 عرصت اللاعب الإنجليزي سول كامبل مع مغني البوب الشهير روبي ويليامز في مواجه فريق كلاسيكي ، اللعبة ضمت فريق بورت فيل فريق الدرجة الثانية الإنجليزي و المدعوم من قبل روبي ويليامز.

2000

لم يحدث الكثير في هذا العام، أطلق فريق أوساكا من كونامي انترناشونال سوبرستار سوكر 2000 على جهاز الننتندو 64 وهي ثاني جزء في سلسلة بيرفكت سترايكر  في اليابان و قد قدمت 9 ملاعب مختلفة و لكن كلعبة لم تكن تملك ما يميزها حتى أنها لم تكن بالمستوى المطلوب ولم تقدم الجديد مقارنة الإصدارين السابقين و كانت أخر جزء يطلق على جهاز الننتندو64. البلاي ستيشن والجيم بوي حصلا على نسخة من اللعبة أيضا.

إلكترونك آرتس تقدم فيفا 2001 بمحرك رسومي جديد ساعد المطورين على وضع أدق التفاصيل على أطقم الفرق المتاحة بالإضافة إلى ملامح وجه عديده و مميزة لأصحاب الوجوة البارزة ، كما أنه أول جزء يطلق على جهاز البلاي ستيشن 2 ، كما تم الحصول على تصريح يسمح بإستخدام شعارات الأندية كاملة في الأطقم.
إلكترونك آرتس حذفت الدوريين البرتغالي و التركي و وضعت عوضا عنهم الدوري الأسترالي والبلجيكي، اللعبة كانت الأولى في السلسة في تقديم عداد قوة لقياس قوة التسديدة، THQ ساهمت في تطوير نسخة البيتا من هذه اللعبة لجهاز الننتندو 64 و لكن للأسف لم يتم إصدار اللعبة للجهاز رسميا.

2001

في بداية هذا العام كونامي أطلقت أحدث إصداراتها تحت عنوان “انترناشونال سوبرستار سوكر برو ايفولوشن 2” لجهاز البلاي ستيشن الأول و طورت من قبل فريق طوكيو وهي النسخة الإنجليزية من “وينينج إليفن 2000“، برو إيفولوشن 2 هي أول ألعاب كونامي ذات تراخيص ممتازة، ربما ليس لجميع الفرق و اللاعبين و لكن “شيء أفضل من لاشيء” كما يقولون. تم إضافة عدد من المنتخبات الجديدة و أندية عديدة للبطولات المحلية.
تم تطوير نظام الإصابات في اللعبة و أصبحت بإمكانك حفظ 15 خطة مختلفة لتستخدمها وقت الحاجة. برو ايفولوشن 2 حققت نجاحات ممتازة و حصدت العديد من الجوائز.
في نهاية نفس العام كونامي قدمت “برو ايفولوشن سوكر” والتي عرفت بـ “وينينج إليفن 5” في اليابان و أمريكا و تعتبر هذه اللعبة ولادة سلسلة PES التي نعرفها اليوم، تم تحسين حركات اللاعبين لتبدو أكثر واقعية من برو ايفولوشن 2، كما تم العمل على الملاعب و الجماهير أيضا لتبدو أكثر واقعية، في هذا الإصدار تمكن كونامي من الحصو على رخص 53 منتخب و 32 فريق، تم تحسين مستوى ذكاء الحراس.
اللعبة أطلقت على البلاي ستيشن الأول و الثاني و تدعم 8 لاعبين ليتحدوا بعضهم في مباراة واحدة ! بشكل عام اللعبة لم تقدم فرق جوهري عن سابقاتها.

ننتقل الآن إلى فيفا 2002، إلكترونيك آرتس أضافت مقياس لقوة التمريرات إلى جانب مقياس قوة التسديدات كما يمكن التحكم بمدى حساسية هذا المقياس ليناسب أسلوب لعبك، كما تمت إضافة شعارات لأندية اوروبية كثيرة لم تكن فيفا تملك تراخيصها من قبل مثل بعض الأنديه الهولندية كأياكس و فينوورد، علما انه لم يكن الدوري الهولندي من ضمن هذه البطولات و لكن فرقه كانت موجوده ضمن قائمة “بقية فرق العالم” .
إصدارة 2002 لم تحدث الفرق الجوهري في تاريخ السلسلة و لكنها كانت ممتازة في المحتويات المقدمة.

2002

برو ايفولوشن سوكر 2 تشق طريقها نحو البلاي ستيشن في أوروبا، بينما في اليابان اطلقت على البلاي ستيشن 2 و الجيم كيوب بعنوان ويننج اليفن 6 و وورلد سوكر ويننج اليفن 6 في امريكا، وفقا لعشاق السلسلة فإن برو ايفولوشن سوكر 2 كانت اقل مستوى من التي سبقتها.
اللعبة عانت من سرعة مبالغ فيها للاعبين بالإضافة إلى قدرات غريبة على الـ “تعديه” وذلك بسبب قدرة اللاعبين على الالتفاف بسرعة رهيبة و قدرة إستجابة قوية تجاه العرقله، تم إضافة معلقين جدد للعبة و بطولات و كؤوس جديدة. هذا الجزء كان الأخير على جهاز البلاي ستيشن الأصلي.
التراخيص ظلت كما هي تقريبا مع بعض التعديلات، بعض الفريق غيرالمصرحة تم تسميتها بإسم مدينتها “المانيو/مانشستر،ريال مدريد/مدريد،تشلسي/لندن..الخ”، كما ان بعض الفرق كانت “كارثة” حقيقة في مسميات اللاعبين، فمثلا المنتخب الهولندي كان لاعبوه يحملون نفس الإسم Orange ! لكن ذلك لم يمنع اللاعبين من إعتبارها من أفضل لعبة كرة قدم على الساحة.
فيفا 03 قدمت أسلوب لعب جديد كليا عن ذلك الذي جربناه في الإصدارات السابقة كما قامت بتغيير محرك الرسومات بآخر أكثر قوة مما ساعد على إظهار تفاصيل أكثر دقة و وضوحا سواء على صعيد الملاعب أو اللاعبين، كما بدأت بإدخال العديد من الأهازيج الحقيقه للفرق الأوروبية الشهيرة خاصة الإنجليزية و الإيطالية و الإسبانية و وضعت بطولة رئيسية تدعى “كلب تشامبيونشيب” تتحدى فيها 17 من أكبر أندية أوروبا.
فيفا 03 قدمت عدد من الخصائص الجديدة مثل التحكم الحر بالكرة و التي تساعد على تقديم حركات جديدة رائعة كرفع الكرة من فوق لاعب الخصم و إستلامها من خلفه و كان تيري هنري و رونالدينيو لاعبي آرسنال و برشلونه آنذاك أفضل من يقدم هذه المهارات في اللعبة، كما أنها الأولى التي تقدم خاصية فيفا تراكس و تكون بذلك كافه موسيقى اللعبة عبارة عن أغاني لمغنيين عالميين معروفين.

2003

برو ايفولوشن 3ويننج اليفن7 في اليابان و وورلد سوكر وينينج اليفن 7 في أمريكا” على جهاز البلاي ستيشن 2، كونامي وضعت على غلاف اللعبة الحكم الايطالي كولينا، المضحك في الأمر انه ليس موجودا فعليا في اللعبة!
أهم تطوير في اللعبة كان كعادة ألعاب كرة القدم هي الرسومات، بالإضافة إلى محاولة كونامي لإدخال واقعية أكبر على اللاعبين من خلال تحركاتهم و ليبدوا كبشر حقيقيين أكثر من كونهم مضلعات متحركة، تم تعديل أسلوب اللعب ليكون أكثر سلاسة و واقعية، كما تم تحسين ذكاء الحكام و تقديم مبدأ الأفضلية في اللعب بشكل أفضل.
تمت إضافه عدد أكبر من الفرق و بطولات بنظام دوري الأبطال، كما حلت أديداس مكان آمبرو في رعايتها للعبة، برو ايفولوشن 3 هو أول إصدار من السلسلة يصدر لأجهزة الحاسب الشخصي وقد نقلت كما هي من جهاز البلاي ستيشن 2 لكن مع تعديلات أفضل في الرسومات .
فيفا 04 كعادة إلكترونك آرتس وفرتها على كافة الأجهزة الموجودة في السوق ومره أخرى بمحرك جديد، جديد هذا الإصدار كان واضحا في تعديل الإنتقالات و الأطقم و تقديم فرق الدرجات الثانية من البطولات الكبرى، فرق الدرجة الثانية أدخلت في إصدارة 2000 ثم إختفت. EA أضافت عدد من الفرق اللاتينية الجديدة في مجموعة الفرق المختلفة من حول العالم.
الإضافة الكبرى هنا كان في قدرة اللعبة في الإتصال بشبكة الإنترنت، مقدمة اللعبة أداها كل من تيري هنري و ديل بييرو و رونالدينيو و تم تصوير المقطع في إستاد نادي نيوكاسل ساينت جيمس بارك.

2004

تم إطلاق برو ايفولوشن سوكر 4وينينج إليفن 8” على البلاي ستيشن 2 و الإكس بوكس الأصلي و الحاسب الشخصي، هذا الجزء هو أول جزء يضع كامل البطولات الكبرى بكامل الفرق، لكن ليست كلها بكامل تراخيصها فمثلا الدوري الانجليزي ستجد فريق مثل تشلسي موجودا بإسم ويست بلو لندن و ملعبه بإسم “بلو بريدج” عوضا عن “ستامفورد بريدج”، مانشستر يونايتد يوجد في اللعبة بإسم “مان ريد” و ملعبه الأولد ترافورد تغير إسمه إلى “تراد بريك ستاديوم” و هكذا.
برو ايفولوشن 4 تحسنت بشكل بسيط عن الإصدار السابق بشكل بسيط حيث تم تحسين الذكاء الإصطناعي و تطوير التمريرات البينية و نظام تسديد الركلات الحرة كما أنك ستلاحظ الفرق في عطاء اللاعبين وفقا لأعمارهم وذلك في قدرتهم على التحمل و الخبرة .. الخ، لكن هذا لم يمنع أن اللعبة لم تحوي الكثير من المشاكل، كمشكله غريبة كانت موجودة في هذا الجزء وهي أن تقف ببساطة على خط منطقة الجزاء و تنتظر و سيبتعد المدافع ليعطيك المجال للتسديد !
تم إضافة مستوى صعوبة سادس للمحترفين، و تمت إضافة خيارات جديدة كثيره لطور التعديل. بيس لا زالت اللعبة رقم واحد لعشاق كرة القدم.

فيفا 05 أطلقت في وقت مبكر على غير العادة و ذلك للتفادى التصادم مع برو ايفولوشن سوكر 4 كذلك كي لا تتعارض مع لعبة إلكترونك آرتس الرياضية الأخرى فيفا ستريت، اللعبة شهدت عوده طور بناء اللاعبين من الصفر و تحسين الطور الوظيفي في السلسلة بإدخال خصائص جديدة عليه، و تمت إضافة خاصية اللعب باللمسة الأولى مما ساعد اللاعبين على تقديم حيل و تمريرات أقرب للواقعية، الدوري المكسيكي وجد مكان له بين البطولات الكبرى في هذه اللعبة بعد حصول المطورين على التراخيص المطلوبة.
فيفا 05 كانت آخر جزء من سلسلة فيفا يتم إطلاقة للبلاي ستيشن الأصلي. على غير المعتاد فيفا 05 لم تحوي فيديو للمقدمة وهو أمر ميز EA لفترة طويلة!

2005

في غلاف إصدار 2005 تحت عنوان برو ايفولوشن سوكر 5وينينج اليفين 9 ‪”‬ وضعت كونامي كل من تيري هنري و جون تيري و جها لوجه، التعديلات كانت طفيفه جدا على محرك اللعبه، لكن الإضافة الكبرى هي إضافة طور لعب على الشبكة لجهاز البلاي ستيشن 2. كما غيرت كونامي تراخيص بعض الفرق في بعض الدوريات المختلفه التي لا يمكنها أن تحصل على تراخيص كافه فرقها.
اللعبه عانت من تخبطات من ناحية الصعوبة، بعض اللاعبين يقولون أنه ليس من الممكن أن تهزم اللعبة بصعوبه 6 نجمات حيث بالغت كونامي بقوة الخط الدفاعي فيها، كان هناك أيضا خطأ في نظام اللعبة يجعلك تلعب مباراه كاملة بدون جماهير في الملعب لكنك تراهم في الإعادات فقط، نسخة الحاسب تم إصلاحها من قبل عشاق السلسلة لكن نسخة الأجهزة المنزلية “بلاي ستيشن 2 و الإكس بوكس” إستمرت فيها المشكله دون حل، بشكل عام اللعبة حصلت على تقييمات ممتازة بسبب المتعة التي تقدمها.
في هذا الأثناء، إلكترونيك آرتس عملت بجد في إعادة هيلكه محرك فيفا و قامت بتغييرات كبيرة في نظام اللعب و تم تحسين نظام التحكم بالكرة للأفضل بالإضافة لتعديلات في خصائص التناغم و التفاهم بين لاعبي الفريق و التي تنعكس على أداء الفريق في الملعب و قد تم إعادة صياغة أكثر من نصف أكواد اللعبة لتبدو كأنها لعبة جديدة بالكامل، كما قدمت فريقي نجوم العالم و نجوم العالم الكلاسيكيين و بملعب الألفية “كارديف” كملعب أساسي لهم.
تم تغيير طاقم التعليق للعبة لـ كليف تيدسيلي و آندي جراي، فيفا 06 باعت أكثر من سابقتها بما يقارب الـ 100 ألف نسخه فقط.

2006

PES 6وينينج اليفين 10 في اليابان و PES 07 في أمريكا” اطلقت لكل من البلاي ستيشن 2 و الـ PSP و الـ PC و الإكس بوكس 360 والـ DS، اللعبة وجدت إنتقادات شديدة تجاه القوة الهجومية المبالغ فيها للاعبين، حصلت كونامي على رخص إضافية لبعض المنتخبات كإنجلترا و إسبانيا و إيطاليا و اضطرت كونامي للتخلي عن حقوق الدوري الألماني “بإستثناء بايرن ميونخ”، كما لم تستطع إضافة ملعب الإمارات الجديد الخاص بآرسنال كذلك نادي بايرن ميونخ لم يتم نقله لأليانزا أرينا.
نسخة الإكس بوكس 360 قدمت بشكل HD و دعم للشاشة العريضة و لكن بنفس أسلوب اللعب الموجود في بقية النسخ. و على الرغم من هذه العيوب لا تزال بيس 6 أفضل لعبة كرة قدم متوفرة.

أهم الإضافات في فيفا 07 هي إضافة ملاعب جديدة كملعب ويمبلي الجديد و ملعب الامارات الخاص بآرسنال، كما تمت إعادة الدوري التركي بعد غياب 7 سنوات عن السلسلة.
الفرق الكبير الذي غير مسار السلسلة لم يكن هنا بل كان في نسخة الإكس بوكس 360 الجديد الذي تم تصميم محرك جديد لها لتلائم الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية، اللعبة تطورت رسوميا و فيزيائيا بشكل ملحوظ، صحيح أن إلكترونيك آرتس لم تضف عدد كبير من البطولات فبطولات الصف الثاني حذفت بالكامل و لم يكن هناك عدد ملاعب كبير كإصدارات الأجهزة الأخرى لكن كان واضحا للجميع أن إلكترونيك ارتس ركزت بشكل كبير على تطوير المحرك للجيل الجديد و تهيأت للأجزاء القادمة.

2007

النسخة السابعة من بيس نزلت تحمل عام الإصدار عوضا عن الرقم التسلسلي المعروف، PES 2008 حملت على غلافها كريستيانو رونالدو إلى جانب لاعب آخر وفقا لمنطقه الإصدار “مايكل اوين في بريطانيا، دروجبا في فرنسا .. الخ”، تمت إضافة نظام جديد للذكاء الإصطناعي يدعى “تيم فيجون” و هو يمنح كل لاعب نسبة مختلفة من الذكاء عن بقية زملاءه في الفريق، هذا النظام ساهم في تطوير بناء الهجمات و سرعة المرتدات بشكل أفضل بكثير من السابق، اللعبة أطلقت على جميع الأجهزة المتوفرة بالسوق.
على الرغم من زياده عدد الأندية إلا أن طور تعديل اللاعبين قدم خصائص أقل بكثير من الأجزاء الماضية، PES 2008 حصلت على علامات جيدة و لكن الجميع توقع إصدار أفضل مما حصلوا عليه.
أسلوب اللعب لم يختلف كثيرا بين إصداري 07 و 08، و لكن بالتأكيد اللعبة أعادت كل الفرق و الملاعب التي حذفت من نسخة 2007 ذات التعريف العالي إلى فيفا 08.
تمت إضافة طور جديد يدعى Be a Pro و هو يشبه طور الماستر في وينينج اليفن و تتحكم فيه بلاعب واحد فقط و تعيش مسيرته الإحترافية على المدى الطويل وتبدأ بزيادة مهاراتك و الإنتقال لفريق أكبر في المستقبل، و تمت إضافة عدد كبير من الفرق و البطولات الجديدة كالأسترالي و الإرلندي.
قامت إلكترونك ارتس بتوفير نسخه للوي التي تستخدم الويموت للتسديد بالإضافه الى 3 ألعاب فرعية تناسب الوي و تحكمه.

2008

ليونيل ميسي بطل غلاف لعبة كونامي برو ايفولوشن سوكر 2009 ! كما انها أصبحت اللعبة الرسمية لبطولة دوري أبطال أوروبا ! اللعبة تطورت بشكل ملحوظ عن نسخة العام الماضي، البداية كانت مع محرك الرسوم الذي قدم تصاميم أفضل بكثير من 08 و أصبحت أكثر ملائمة لشاشات التعريف العالي، تم زيادة الذكاء الإصطناعي للاعبين و حل العديد من مشاكل البطئ و التي كانت تحدث كثيرا في الإصدارة السابقة بسبب مشاكل تقنية.
تم إضافة طور Become A Legend وهو يسمح لك باللعب بلاعب واحد و تعيش مسيرته الإحترافية و هو مشابة تماما لطور Be A Pro الذي قدم أول مره في فيفا 08، لا زالت مشكلة التراخيص تسبب مشكلة لكثير من اللاعبين الذي انتقلوا لفيفا بعد تحسنها الملحوظ.

‏EA أطلقت يورو 2008 التي غطت تفاصيل تلك البطولة و كانت نسخة مطورة بشكل ملحوظ من فيفا 08، فيفا 09 أحدثت نقله كبيرة في أسلوب اللعب “مستفيدة من يورو2008″ حيث إزدادت واقعيتها بشكل مرعب من حيث السرعة و الفنيات و قدرات اللاعبين و حركاتهم ، كما تمت إضافه طور لعب على الشبكة 10 ضد 10 حيث تلعب مع 9 لاعبين آخرين ضد فريق آخر مكون من 10 لاعبين.
أديداس لايف سيشن ميزة إضافية تقوم بتحديث طاقات اللاعبين في اللعبة وفقا لطاقتهم الحقيقية و مدى فاعلية أدائهم في الملعب في الإسبوع ذاته، علي سبيل المثال ليونيل ميسي إذا ما قدم مستوى كبيرا هذا الإسبوع “في الواقع” فستجده قويا جدا في اللعبة، في حين لو أصيب في الواقع و حاولت اللعب به في اللعبة ستجده سيء بشكل لا يطاق .
اللعبة من تعليق مارتن تايلور “بعض النسخ تيلديسلي” و آندي جراي كما تستطيع شراء معلقين إضافيين من خلال شبكة البلاي ستيشن أو الأكس بوكس لايف آركيد. اللعبة حصلت على تقييمات مرتفعة جدا و الكثير من النقاد يرونها متفوقة على إصدارة كونامي من العام ذاته.

2009

كونامي أطلقت الإصدار التاسع من سلسلة بيس بإسم برو ايفولوشن سوكر 2010 و وضعت ميسي و توريس على الغلاف، هنا تحاول كونامي اللحاق بـ EA بعض أن إتضح  الفرق الكبير في المستوى بين اللعبتين العام الذي سبقه، بيس أضافت ميزة التحرك في 360 درجة تماما كفيفا و تم توفيرها لجميع الأجهزة.
الذكاء الإصطناعي تطور بشكل ملحوظ و الشكر يعود لـ “تيم فيجن 2.0″ و هذا التطور شمل الحكام أيضا، أمر أدخل السعادة لقلوب الكثير من عشاق السلسلة هو الحصول على تراخيص أكثر من الماضي. و من تلك التراخيص كان ترخيص دوري أبطال أوروبا و ذلك يشمل شعار البطولة و الموسيقى الخاص بها.
فيفا 10 قامت بتوسيع طور المدرب و زيادة الخيارات فيه مثل خيار مساعد المدرب الذي بدوره يجهز اللاعبين في غرفه الملابس و تهيأتهم نفسيا للمباراة بالإضافة لخيارات عده أخرى، اللعبة بدأت تتوسع بشكل مجنون حيث أصبحت تملك 50 ملعبا و 31 دوري مختلف. كما تم تحسين نظام تطوير اللاعبين في الطور ذاته.
النقلة الكبيرة في هذا الجزءء هو القدرة على التحرك في 360 درجه مما يساعد في سلاسه المرور بين المدافعين، عانى هذا الإصدار من غباء الحراس خصوصا في الكرات الساقطة من فوقهم. إستمرت فيفا في الحصول على أعلى التقييمات و بدأت الفروقات واضحة في المستوى بينها و بين لعبة كونامي.

2010

بيس 2011 تطورت بشكل ملحوظ عن النسخة السابقة، ولكن للأسف لم تصل لمستوى فيفا 11، تم تطوير التحكم 360 بشكل أفضل و أصبح أكثر دقة خصوصا عن التمرير، تم زيادة ذكاء المدافعين و أصبحت أخطائهم أقل بكثير مما مضى و لا ننسى الحراس اللذين تم تحسينهم أيضا، تم إضافة تعديل الملاعب، طور الماستر أصبح متصلا بالشبكة فيمكنك الآن تحدي زملائك من خلاله.
الدوري الإنجليزي لم الحصول على ترخيص لمانشستر و يونايتد و توتنهام فقط، الدوري الاسباني تم الحصول على رخص 14 من 20 فريق “تشمل مدريد و برشلونه” ، الدوري الايطالي تم الحصول على كافه تراخيصه بإستثناء باليرمو.

فيفا 11 حتى هذه اللحظه كأفضل لعبه كرة قدم تم تقديمها عبر تاريخ ألعاب الفيديو لما تحمله من …. كل شيء !
أهم الإضافات لهذا الجزء كان إنتشال طور المدرب و إستبداله بالطور الوظيفي حيث يمكن اللعب من خلاله كمدرب أو لاعب و خيارات أخرى، طور اللعب الـ 10 ضد 10 أصبح الآن 11 ضد 11 بعد أن أصبح بإمكان اللاعبين الآن اللعب بالحارس. تم تعديل نظام التمريرات حيث أصبحت أكثر صعوبة من السابق. أصبح لكل لاعب حركات مميزة له كتلك في الواقع، فمثلا لاعب يتميز بطريقة معينة في التسديد أو التمرير بالكعب فسنجد اللاعب يقوم بنفس الحركة في اللعبة دون أي لاعب آخر.

هناك الكثير من الإصدارات الفرعية التي لم نتطرق لها مثل بعض الإصدارات الجانبية لوينينج اليفن “وهي كثيرة” و أيضا هناك الأجزاء المخصصة لبعض البطولات الخاصة من فيفا، كما نلاحظ أن في التسلسل الزمني أن كونامي بدأت بقوة في ألعابها، ثم بدأت EA بالتحسن ثم عادت كونامي لتسيطر على السوق لفترة طويلة لكنها لم تعد تتطور بالشكل المطلوب في حين إستغلت EA ذلك و طورت فيفا لدرجة أصبح من الصعب منافستها.

2011

تماما كالنسخ السابقة PES 2012 تحمل حقوق دوري أبطال أوروبا و هنا نرى كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد نجما للغلاف “ليونيل ميسي في النسخة اليابانية” أما النسخ اللاتينية حملت نيمار الشاب نجم سانتوس.
اللعبة لم تتغير كثيرا عن الإصدار السابق و لكنها حملت تعديلات عدة بالتأكيد شملت الذكاء الصناعي و السرعة و الفيزيائية. أبرز الإضافات كانت إضافة خاصية Teammate Control الذي يسمح لك بالتحكم باللاعب الآخر و هذا خلال تنفيذ رميات التماس أو الضربات الركنية أو الركلات الحرة، أيضا التحكيم تم تحسينه بإضافة مبدأ إتاحة الفرصة حيث أن الحكم لن يوقف اللعب من أجل إعطاء الكروت الملونه بل سيرفعها عند توقف الكرة.
تم تحسين التحكم بالكرة للمهاجمين و تحسين أداء الحراس بالتأكيد، على الرغم من أن اللعبة بشكل عام لم تتفوق على فيفا إلا أن الكثير من جمهور السلسلة الغاضبين عادوا لها مع هذه الإًصدارة.
FIFA 2012 تأتي بشعار “حب كرة القدم، إلعب كرة القدم”، مخرج السلسلة وعد بأن تكون هذه السنة سنة ثورية في تاريخ السلسلة خصوصا في مجال اللعب نظرا لأن اللعبة تعتبر مكتملة في بقية النواحي، أبرز الإضافات الجديدة كان محرك الـ Impact الذي كان يظهر التصادمات و الإلتحامات بين اللاعبين بشكل رائع، لا ننكر وجود بعض الأخطاء غير المنطقية التي يسببها و لكنه لا يزال رائعا في أداءه، أيضا هناك الدفاع التكتيكي حيث أصبح هناك مهارات للدفاع تماما كالمهاجمين و أصبح بعض اللاعبين “الجيمرز” معروفين بمهاراتهم الدفاعية العالية.
EA أطلقت نسخة تدعى “التمت إيديشن” تحمل معها الـ Gold Packs الخاصة بالآلتمت تيم وهذه النسخة حققت نجاحا كبيرا نظرا للشعبية الكبيرة التي حظي بها طور الآلتمت تيم.

2012

بيس 13 صدرت  وهي تصنف كأفضل جزء لبيس هذا الجيل فاللعبة تحسنت كثيرا، فيفا 13 مقدمة لنا الدوري السعودي بكامل أندية كالهلال و النصر و الشباب و الإتحاد و الأهلي و أيضا إستاد الملك فهد بتصميم دقيق جدا و رائع.

No comments

جميع الحقوق محفوظة لــ مدينة الألعاب 2015 ©