شخصيات العاب بدأت معها الرحلة فكبرت وتحولت إلى سلسلة العاب عشقنا البعض منها وإستمرت حتى يومنا الحاضر بينما البعض الآخر لم يكن أكثر حظاً فشاءت الظروف أن تتوقف ونتسائل معها عبر السنوات هل نراها مجددا؟ وهل نعود لتجربة تلك الألعاب التي تركت لنا ذكرى رائعة لايمكن ان ننساها؟
من خلال هذا الموضوع سنتحدث عن 15 سلسلة رائعة، قدمت عبر السنوات عدد من الأجزاء الجميلة وشعبية كبيرة لدى اللاعبين قبل أن تختفي، بالتأكيد لن نتفق على مجموعة سلاسل معينة ولذلك إختار لكم فريق العمل 15 سلسلة مختلفة ومتنوعة، سيتسائل الكثيرون عن غياب تلك السلسلة وتلك ولكن ليدرك الجميع بأن الكثير من السلاسل قد تكون ظهرت على أجهزة الهواتف الذكية فالشرط هنا لنتحدث عن غياب سلسلة هو توقف إصداتها الحديثة منذ جيلين أو أكثر من أجيال أجهزة الألعاب، إذا لنتعرف على القائمة ونشارككم توقعاتنا لمستقبلها:
بعهد البلايستيشن2 بدأت شركة كابكوم بمحاولة صناعة عدد من سلاسل الألعاب الجديدة لجيل الأجهزة الجديد، واحدة من تلك السلاسل هي سلسلة العاب الاكشن Onimusha التي بدأت حياتها كمشروع للبلايستيشن الأول قبل نقلها للبلايستيشن2.
بعيدا عن الرعب و الديناصورات وغيرها من عناوين كابكوم الأخرى عُدنا بالزمن هنا إلى عصر الساموراي والتاريخ الياباني، فكرت تطوير اللعبة جاءت من قبل الإسم الشهير لدى كابكوم سابقا Yoshiki Okamoto الذي آراد صناعة سلسلة شبيهة بسلسلة ريزدنت ايفل ولكن بطابع الـSengoku الياباني وبإستخدام السيوف و نجوم الننجا للقتال، اللعبة للأسف توقفت بالعام 2006 مع صدور الجزء الرابع من السلسلة الرئيسية منها بعنوان Onimusha: Dawn of Dreams.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ حسنا منتج السلسلة الرئيسي لدى كابكوم ودّع الشركة قبل سنوات وحتى وهو يودعها يبدو بأنه لم يكن مقتنعا أبدا بتسليم السلسلة لكابكوم فبدأ بصناعة العاب سلسلة “قانجي” الشبيهة جدا بسلسلة اونوموشا مع عدد من الأشخاص الذي إنضموا له من فريق التطوير الرئيسي، مشكلة السلسلة أن مبيعاتها بدأت تنخفض مع كل إصدار جديد وفريق العمل ترك كابكوم، فرصة عودة السلسلة بجزء جديد تبدو صعبة جدا مع وضع كابكوم المالي حاليا وكل مانطلبه على الأقل هو نسخة عالية الوضوح وحتى ذلك يبدو صعبا في ظل كون اللعبة كانت تعمل بخلفيات ثابتة ومن الصعوبة تحويلها لدقة الوضوح العالي.
Crash Bandicoot
مع إطلاق سوني لجهازها المنزلي الأول “البلايستيشن” آرادت الشركة أن تملك عنواناً بعالم العاب المنصات يوازي شخصية “ماريو” الشهيرة من شركة ننتندو، حينها كان فريق التطوير “نوتي دوق” يعمل على لعبة بعنوان كراش بانديكوت بالتعاون مع إستديوهات يونفيرسال التي كانت تملك حقوق العنوان بعقد حصرية إصدار العاب هذا الفريق بالأسواق.
سوني جذبها العنوان جدا فوقعت على حصريته لجهاز البلايستيشن ونشره بنفسها وبدأت معه شُهرة شخصية كراش التي دامت لعدد من الأجزاء الرئيسية من فريق نوتي دوق وتحديدا حتى الجزء الثالث قبل أن تخسر سوني العنوان بعد شراء شركة ففيندي له ومحاولة إصدار العاب كرش بانديكوت بنفسها على مختلف الأجهزة.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ العنوان الأن بات مملوكاً لشركة اكتفجيون، الشركة أعادة شخصية “سبايرو” التنين للحياة مع سلسلة سكايلاندرز وحققت معها نجاحات ضخمة جدا، هنالك الكثير من الأخبار حول نية إعادة شخصية كراش بانديكوت للواجهة مجددا وهنالك الكثير من المشاريع التي كانت قيد التطوير قبل إلغائها، قد نرى كراش بالمستقبل القريب ولكن هل نراه بلعبة جيدة بغياب فريق نوتي دوق عن تطويره! هنا السؤال المهم.
Shenmue
مع دخول سيجا لجيل الدريم كاست كآخر جهاز منزلي بتاريخ الشركة لم توفر سيجا أي جهد لتقديم مجموعة من الروائع بعالم العاب الفيديو، واحدة منها كانت لعبة المغامرة و الاكشن بالعالم المفتوح “شينمو” كواحدة من أغلى مشاريع تطوير الألعاب بالتاريخ بتلك الفترة وبثلاثية العاب تروي قصة يحكيها لنا عبقري الشركة آنذاك “يو سوزوكي”.
من خلال اللعبة ستلعب بدور شخصية Ryo Hazuki الذي يبحث عن قتلة والده والإنتقام له، قصة اللعبة العميقة وأسلوب اللعب المبتكر جدا للأسف الشديد لم يحقق نجاحاً تجارياً قوياً بسبب أوضاع شركة سيجا المتردية ومع ذلك حظيت هذه السلسلة بإحترام اللاعبين الذين مازالوا يطالبون بإنهاء قصة اللعبة وإصدار الجزء الثالث منها بشكل ما، حتى مخرج ومنتج اللعبة “يو سوزوكي” وكأن الزمن توقف معه مع هذا العنوان فظل يبحث عن طريقة ليكمل لنا رواية القصة.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ سنوات طويلة مضت منذ صدور الجزء الثاني للعبة ومنذ تلك الفترة ونحن نسمع من حين لآخر عن الجزء الثالث بشكل ما، تارة نسمع عن لعبة اونلاين بعالم شينمو للصين وتم إلغاء المشروع، وتارة أخرى يخرج لنا يو سوزوكي بقوله بأننا سنحصل على تكلمة القصة عبر فيلم أو مانقا أو غير ذلك ومؤخرا بدأنا نسمع بأن سوني مهتمة جدا بفكرة دعم الجزء الثالث من اللعبة! لاندري أين الحقيقة ولكن مانعرفه بأن السلسلة الرائعة توقفت من سنوات ومستقبلها مايزال غامضاً.
International Superstar Soccer
قد يكون من الغريب بعض الشئ أن نضع سلسلة العاب كرة قدم بالقائمة، ولكن عندما نتحدث عن سلسلة العاب International Superstar Soccer من كونامي فنحن نتحدث عن سلسلة الألعاب التي غيرت كل شئ جاء بعدها، فمنذ صدور اللعبة على جهاز السوبر ننتندو لم تعد العاب كرة القدم كما كانت من قبل.
السلسلة كانت تأتينا من فريق التطوير Konami Computer Entertainment Osaka الذي بدأ العمل منذ جهاز الننتندو NES على العاب كرة القدم قبل أن يطورها لهذه السلسلة على جهاز السوبر ننتندو، لماذا هذه اللعبة عبقرية؟ لانها وضعت كل أسس العاب كرة القدم الحديثة من زر خاص لتمريرة الـThrough وكذلك مهارات اللاعبين من تنطيط الكرة ورميها بالكعب وغيرها و القدرة على تجاوز الحارس وغيرها من الأمور التي جعلت هذه اللعبة بقمة المتعة و التسلية حتى عهد الننتندو64.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ للأسف الشديد لايوجد مستقبل لها، كونامي بتلك الفترة كانت تملك فريقين لتطوير العاب كرة القدم واحد منهم بمدينة اوساكا وهو من عمل على سلسلة انترناشونال سوبر ستار سوكر و الآخر بطوكيو وعمل على سلسلة ويننج اليفن، مع شعبية أجهزة البلايستيشن ومع نجاح سلسلة ويننج اليفن قامت الشركة بإيقاف إنتاج العاب سلسلة انترناشونال سوبر ستار سوكر بآخر لعبة على جيل أجهزة البلايستيشن2 و الجيم كيوب و الاكس بوكس وتم حل فريق التطوير وضم عناصر منه لفريق طوكيو، للأسف لن نرى هذه السلسلة مجددا.
Legacy of Kain\Soul Reaver
واحدة من السلاسل الرائعة التي لاقت حظاً سيئاً بتاريخ الألعاب هي سلسلة Legacy of Kain التي بدأت على البلايستيشن الأول بلعبة Blood Omen: Legacy of Kain بتصوير من الأعلى من فريق التطوير Silicon Knights الذي أغلق أبوبه مؤخرا وإستمراراً بسلسلة العاب Legacy of Kain: Soul Reaver من فريق التطوير Crystal Dynamics الذي قدم لنا مؤخرا مغامرة لارا كروفت الجديدة.
عالم مظلم والبحث عن القوى مابين الحقد والكراهية و الإنتقام، قصة رائعة وملحمية جدا قدمتها هذه السلسلة عبر العابها وإعجاب كبير من اللاعبين بما يمكن وصفه بمشروع غربي رائع منذ عهد البلايستيشن الأول، السلسلة توقفت مع صدور جزء Legacy of Kain: Defiance بالعام 2003 ومن ذلك الوقت ونحن نسمع عن أجزاء جديدة للسلسلة.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ المشكلة الرئيسية خلف هذه السلسلة هي شركة النشر المالكة للعنوان، Edios عملاق الصناعة في بريطانيا كانت تنزف الأموال مما عقّد فرص إطلاق أجزاء جديدة من السلسلة، وبعد شراء سكوير اينكس للشركة عادة الشائعات مجددا لظهور السلسلة على أجهزة الجيل الجديد من تطوير فريق كريستل داينمكس بقيادة “كوري بارلوق” مخرج لعبة God of War الثانية ولكن مشاكل سكوير اينكس المالية ألغت هذا المشروع كما يبدو لنكتشف لاحقا أن هنالك عدد من المشاريع الأخرى التي تم إلغائها لهذه السلسلة، حاليا لاتوجد أخبار فعلية عن جزء رئيسي من السلسلة وكل مانعرفه بأننا سنرى لعبة فرعية لاجهزة الحاسب الشخصي بعالم اللعبة فقط.
Panzer Dragoon
عندما أكتب مواضيع تتحدث عن التاريخ وسلاسل الألعاب الكلاسيكية وغيرها من الأمور أتذكر لماذا لم تعد سيجا تلك الشركة الأسطورية التي تقدم لنا الروائع، فقبل Team ICO بسنوات كانت سيجا تقدم لنا تجارب ملحمية رائعة جدا بأجوائها و أفكارها الرائعة، واحدة من تلك السلاسل هي سلسلة التصويب الخطي Panzer Dragoon.
ثلاثة أجزاء من السلسلة أخذت مسار التصويب الخطي أثنان منها لجهاز سيجا المنزلي “الساترن” الذي لم يحقق أي نجاح تجاري وجزء للاكس بوكس الأول و هنالك لعبة ار بي جي مذهلة أيضا من السلسلة صدرت لجهاز الساترن أيضا، للأسف فشل الساترن لم يساعد هذه السلسلة أبدا ولكن لمحترفي الألعاب وعشاق الكلاسيكية فهذه واحدة من أبدع السلاسل بتاريخ الألعاب.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ لعبة أخرى بالقائمة بلا مستقبل للأسف، فريق التطوير خلف السلسلة ترك سيجا منذ سنوات ومنتجها إنضم لمايكروسوفت لتطوير لعبة “كريمزون دراجون” التتمة الروحية لسلسلة بانرز دراجون، المشكلة الأخرى في عدم حصولنا حتى على نسخة عالية الدقة من هذه السلسلة بكون سيجا قد أضاعت “كود” تطوير اللعبة وعليها إن فكرت بإصدارها مجدداً فعليها برمجة اللعبة من جديد وذك يبدو مستحيلا.
Chrono
لاشك ان سكوير اينكس هي واحدة من الشركات التي تصنف كعملاق من عمالقة صناعة الألعاب بتاريخها الكبير وبمجموعة كبيرة من العناوين التي تحولت إلى سلاسل خالدة بتاريخ العاب الفيديو، واحدة منها هي سلسلة Chrono التي حصلت على لعبتين فقط الأولى على جهاز السوبر ننتندو بعنوان Chrono Trigger بالعام 1995 و الآخر لجهاز البلايستيشن الأول بعنوان Chrono Cross بالعام 1999 ومنذ ذلك الوقت لم نرى أي شئ جديد بخصوص السلسلة.
مشروع الجزء الأول كان واحد من أضخم الإعلانات بتاريخ الألعاب، هيرنابو ساكاقوتشي الأب الروحي لسلسلة العاب فاينل فانتسي يتعاون مع يوجي هوري الأب الروحي لسلسلة العاب دراجون كويست وآكيرا تورياما مصمم شخصيات دراجون بول لتطوير لعبة واحدة لجهاز السوبر ننتندو وصفها الكثير من محبي العاب الار بي جي بكونها من أفضل ما تم إنتاجه بهذا النوع من الألعاب، لاحقا وبعد عدد من السنوات حصلنا على لعبة ثانية للسلسلة ولكن بغياب الأسماء الرئيسية بعيدا عن ساكاقوتشي و هوري وتورياما ولكن مع عودة كاتب القصة Masato Kato لكتابة النص و إخراج اللعبة وكذلك عودة الملحن Yasunori Mitsuda لتقديم عمل “خرافي” بتاريخ تلحين الألعاب و Nobuteru Yūki لتصميم الشخصيات بدلا عن تورياما.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ منذ سنوات طويلة ونحن نسمع عن فرصة إصدار جزء جديد من هذه السلسلة وإنتشر كثيراً إسم Chrono Break بكون سكوير اينكس قامت فعلا بتسجيل هذه العلامة التجارية، قد تكون المشكلة الرئيسية أن فريق العمل لم يعد موجودا بسكوير اينكس، أيضا تركيز الشركة على عنوان فاينل فانتسي جعل الكثير من المبدعين يتركون الشركة ومعها قتل الكثير من السلاسل مثل سلسلة مانا و ساقا وبالتأكيد كرونو، للأسف الشديد لاتوجد أي بوادر بحصولنا على جزء جديد من هذه السلسلة مجددا وإستمتعوا بمقدمة الجزء كرونو كروس المذهلة بالأسفل.
Zone of the Enders
إرتبط إسم هيديو كوجيما وفريق التطوير الخاص به بشركة كونامي كثيرا بسلسلة العاب “ميتل جير سوليد” عبر السنوات، ولكن هنالك عنوان آخر حصل على جزأين بعهد البلايستيشن2 كأجزاء رئيسية و منذ تلك الأيام والجماهير تنتظر معرفة ماسيجل بهذه السلسلة مع الكثير من الوعود بعودتها من حين لآخر.
هنا يبدأ صراع الآليين في الفضاء بالمستقبل، لعبة مختلفة تماما يقدمها كوجيما بنظام لعب مميز ومختلف تماما عن آعماله السابقة، قد تكون المشكلة الرئيسية بكون المشروع لم يحقق نجاح تجاري كبير رغم حصوله على انيمي خاص به و نسخة عالية الوضوح للجزأين الرئيسين ولكن كان هنالك دائماالحديث والتشويق عن لعبة جديدة من السلسلة ولكن كغيرها من السلاسل “المنحوسة” كانت هنالك منغصات تجعلنا ننتظر و ننتظر بدون أي فائدة.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ منذ فترة وكوجيما كان يلمح لبدأ العمل على مشروع جديد للسلسلة، بعدها جاء الإعلان عن نسخة الـHD من اللعبة وتأكيد العمل على جزء جديد قادم لأجهزة البلايستيشن3 والاكس بوكس360، لاحقا نكتشف بأن خطة سير العمل لم تكن جيدة ويأتي الخبر الصاعق بإيقاف العمل على اللعبة الجديدة تماماً ونعود لنقطة الصفر من جديد، كوجيما مشغول مع سلسلة ميتل جير وكونامي لم تعد مهتمة بسوق العاب الفيديو كثيراً والنتيجة بأن دعم مشروع هذه اللعبة لايبدو منطقياً على الصعيد التجاري.
Bloody Roar
بمواضيع القوائم لابد أن نشاهد العاب قد لاتكون للجميع، ولعبة القتال Bloody Roar قد لاتكون بشهرة العاب Tekken وفيرتشوا فايتر وغيرها من العاب القتال ثلاثية الأبعاد ولكن يطالب بأن نراها مجدداً بشكل أو بأخر، السلسلة التي بدأت مع إنفجار شعبية العاب القتال ثلاثية الأبعاد بعهد البلايستيشن الأول توقفت منذ سنوات.
فريق التطوير خلف اللعبة هو Eighting بالتعاون مع هيدسون التي نشرت بعض أجزاء السلسلة بينما نشرت سوني و اكتفجيون وغيرها من الشركات مجموعة أجزاء أخرى، مايميز هذه السلسلة هي تحولات الشخصيات لحيوانات مختلفة بداخل القتال، العديد من أجزاء السلسلة صدرت بفترة بسيطة مابين جيل البلايستيشن الأول و الثاني وباقي الاجهزة قبل أن تتوقف تماما مع شراء كونامي لشركة هيدسون وإختفاء السلاسل مع إنشغال فريق التطوير بالعاب أخرى.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ عنوان اللعبة حاليا مملوك بالكامل من شركة كونامي، فريق التطوير خلف السلسلة Eighting مازال موجوداً ويقدم العديد من الألعاب القوية ومنها Marvel vs. Capcom 3: Fate of Two Worlds و Monster Hunter 3 Ultimate وغيرها من الألعاب لشركات أخرى، سمعنا بعض الشائعات حول نية كونامي بإعادة السلسلة ولكن الشركة عموما لم تعد مهتمة كثير بسوق العاب الفيديو ويمكن أن نصنف اللعبة ضمن قائمة “لن نراها مجددا”.
Captain Tsubasa
سلسلة العاب كلاسيكية أخرى سنتحدث عنها من خلال المقال ودعتنا منذ سنوات، هنا نتحدث عن سلسلة العاب الكابتن تسوباسا “الكابتن ماجد” من شركة تيكمو التي بدأت على جهاز العائلة من ننتندو إستمرت حتى عهد السوبر ننتندو بفترة الثمانينات و التسعينيات الميلادية، بداية مع الجزء الأول الذي صدر بالعام 1988 وأنقذ حينها شركة تيكمو من الإفلاس مع النجاح التجاري الذي حققه في اليابان لتستمر الشركة حتى يومنا الحاضر بسوق العاب الفيديو.
سلسلة العاب كرة قدم ار بي جي إستمرت بخمس أجزاء رئيسية ولعبتين فرعية، النية كانت موجودة بإستكمال السلسلة بكون نهاية الجزء الخامس كانت تحمل معها تحدي جديد ولكن تيكمو فقدت حقوق إنتاج العاب الكابتن ماجد لشركة بانداي حينها لتنتهي معها السلسلة تماما، موسيقى كلاسيكية رائعة و أحداث مميزة جعلت هذه اللعبة ممتازة حتى وإن لم نفهم شئ منها بكونها صدرت لليابان فقط.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ لاتوجد أي فرصة للأسف لمشاهدة هذه السلسلة من جديد، فريق التطوير لم يعد موجودا وتيكمو أصبحت جزء من شركة تيكمو كوي و حقوق العاب الكابتن ماجد باتت بتصرف نامكو بانداي بالوقت الراهن، حتى الألعاب الحديثة للكابتن ماجد كانت تحاول محاكاة هذه السلسلة الكلاسيكية ولكن لافائدة من المحاولة.
Dino Crisis
إن كان هنالك شركة بتاريخ سوق العاب الفيديو تستحق جائزة لقتل سلاسلها المميزة فلاشك أن كابكوم ستتصدر هذه القائمة، تحدثنا ببداية الموضوع عن سلسلة العاب اونوموشا التي كانت تحاكي سلسلة ريزدنت ايفل ولكن بعهد اليابان القديمة، لعبة أخرى كانت تحاكي سلسلة ريزدنت ايفل ولكن هذه المرة بدلا من الزومبيز كنا نصارع الديناصورات.
Dino Crisis صدرت على البلايستيشن الأول بالعام 1999 بإخراج و إنتاج عبقري الشركة بتلك الفترة “شينجي ميكامي” الأب الروحي لسلسلة العاب ريزدنت ايفل أيضا، جزأين من السلسلة صدرا لجهاز البلايستيشن الأول قبل أن يصدر الجزء الثالث الكارثي لجهاز الاكس بوكس الأول بالعام 2003 بفريق عمل شبه مختلف بالكامل وتنتهي معه السلسلة بدون أي نية لعودتها حتى يومنا الحاضر.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ هنالك عدد من الأسباب يجعل من الصعوبة عودة هذه السلسلة، فريق العمل الرئيسي خلفها لم يعد بكابكوم، الجزء الثالث الكارثي ذبح السلسلة من الوريد للوريد وجعل اللاعبين لايطالبون بأي تتمة لها من فريق جديد، وضع كابكوم المادي لايساعد على مغامرة إطلاق اللعبة وبكونها كانت أيضا تعمل بتقنية الخلفيات الثابتة فمن الصعوبة حتى إصدار نسخة عالية الوضوح من اللعبة.
Jak and Daxter
بعد نهاية العلاقة مابين سوني و شخصية كراش بانديكوت لم يكن ذلك نفس الحال مع فريق التطوير خلف السلسلة “نوتي دوق” بل على العكس تماما كانت تلك هي البداية لشئ أفضل بكثير، فريق التطوير مازال متعلقا بالعاب المنصات ومع دخول جيل الأجهزة الجديدة وضع الفريق كل خبراته من التجارب الماضية لبداية سلسلة العاب منصات جديدة بعنوان “Jak and Daxter”.
ثلاثة العاب إنشغل بها فريق التطوير نوتي دوق بهذه السلسلة بجيل البلايستيشن2 ليقدم معها تجارب ممتازة لمحبي العاب المنصات، حصلنا لاحقا على العاب فرعية من السلسلة أيضا على محمول سوني الـPSP آخرها بالعام 2006 بعنوان “Daxter” من قبل فريق التطوير Ready at Dawn وكانت نهاية أجزاء السلسلة قبل حصولنا على نسخة الـHD من المجموعة لاحقا على البلايستيشن3 و الفيتا.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ صدقوا او لا تصدقوا ففريق العمل خلف لعبة The Last of Us كان يعمل على لعبة جاك اند دكستر جديدة قبل إلغاء المشروع، حاليا فريق العمل نوتي دوق مشغول جدا بعدد من العناوين أهمها انشارتد الجديدة وإضافات لعبة The Last of Us ولكن الفريق يؤكد بأنه يرغب بالعودة يوماً ما لتطوير لعبة جاك اند دكستر جديدة.
F-Zero
سلسلة العاب السباقات المستقبلية من شركة ننتندو بدأت مع صدور جهاز السوبر ننتندو بالعام 1990 بإشراف من شيجارو مياموتو الإسم الشهير لدى الشركة نفسه ولتستمر حتى عهد جهاز الجيم كيوب عندما قامت سيجا بتطوير آخر أجزاء السلسلة الرئيسية بعنوان F-Zero GX من فريق التطوير Amusement Vision الذي تحول لاحقا إلى فريق تطوير سلسلة العاب ياكوزا الشهيرة.
المشكلة الرئيسية مع هذه السلسلة رغم مستواها الممتاز هي النتائج التجارية التي تحققها مقارنة بباقي عناوين شركة ننتندو، رغم وصول مبيعات أجزاء السلسلة لحاجز المليون وأكثر في كثير من المرات ولكن على مستوى مبيعات باقي سلاسل ننتندو فهذه الأرقام غير جيدة ولذلك تفضل ننتندو بذل مجهوداتها بمشاريع أخرى وخصوصا بعد تسليم أخر أجزاء السلسلة لشركة سيجا (وحقيقة عمل سيجا على اللعبة كان مذهلاً).
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ حسنا شركة ننتندو إشتهرت بكونها لاتنسى سلاسل الألعاب الخاصة بها حتى وإن إختفت لفترة معينة، بمقابلة مؤخرا مع شيجارو مياموتو أكد بأن الشركة لاتحمل أي خطط مستقبلية للسلسلة ورغم تواجد فريق ND Cube بالشركة ويضم الكثير من الأسماء التي طورت لنا الأجزاء الماضية ولكن تم تخصيص الفريق لسلسلة العاب ماريو بارتي وغيرها من الألعاب الجماعية.
Streets of Rage
سيجا سيجا سيجا، حقيقة بإمكاني كتابة موضوع كامل عن السلاسل التي إختفت بإختيار عناوين سيجا الكلاسيكية فقط وواحدة منها بلا شك هي سلسلة العاب قتال الآرصفة Streets of Rage أو كما تعرف في اليابان بإسم Bare Knuckle بثلاثة العاب بدأت بالعام 1991 من سيجا اليابان لجهاز الميجادرايف وكانت بداية الملحن الشهير Yuzo Koshiro مع هذه السلسلة.
سيجا كانت فعلا تنوي إستكمال السلسلة على جهاز الساترن المتعثر تجارياً ولكن بقرار تاريخي غريب من سيجا الأمريكية بكونهم لايملكون خلفية عن السلسلة ولذلك لاحاجة لإصدار جزء جديد لها فتم قتل المشروع من سيجا اليابان! أيضا فكرت سيجا بإستكمال السلسلة عبر تطويرها من شركة خارجية وتحديدا فريق التطوير Core Design ولكن بسبب مشاكل على الحقوق لرغبة فريق التطوير بإصدارها على جهاز غير الساترن قررت سيجا سحب إسم اللعبة من العنوان ليتحول المشروع للعبة Fighting Force.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ هذه السلسلة هي واحدة من أكثر الألعاب التي كانت ستحصل على جزء جديد ويتم إلغائه، حتى نسخة عالية الدقة أو ريميك للأجزاء القديمة كان قيد التطوير قبل أن يتم إلغائه، لم يعد هنالك عناصر من فريق التطوير الرئيسي بشركة سيجا حالياً وفرصة صدورها مجددا تبدو ضعيفة إن لم تكن مستحيلة.
Resident Evil الكلاسيكية
أدرك تماما بأنني أنهيت الكثير من القوائم بلعبة ريزدنت ايفل، ولكن هذه السلسلة أعشقها كثيرا وهي تستحق التواجد بأي قائمة سواء أكانت تتحدث عن الأفضل أم الأسوء واليوم نختم مقالنا بالحديث عن سلسلة ريزدنت ايفل.
لن يكون الحديث هنا عن العاب الاكشن التي تحمل اسم ريزدنت ايفل بداية من الجزء الرابع، ولكن بسلسلة العاب رعب البقاء التي إنتهت مع إطلاق الجزء زيرو لجهاز الجيم كيوب، سلسلة العاب مذهلة بعدد من الأجزاء نختلف كثيرا بإختيار الأفضل بينهم، قصة وشخصيات وموسيقى وأجواء وتجارب لايمكن أن ننساها قدمتها هذه السلسلة العبقرية من العبقري “شينجي ميكامي”، على مختلف الاجهزة وعبر جيلين من أجيال أجهزة الألعاب إستمتعنا معها بتجارب لاتنسى.
ماذا عن مستقبل السلسلة؟ العاب رعب البقاء لم تعد تحقق مبيعات جيدة، وتوجه كابكوم لصناعة العاب أكشن كان جيدا على الصعيد التجاري ولكن خسرت معه عشاق السلسلة الأصليين، مؤخرا بات هنالك بصيص من الأمل مع الإستقبال الضعيف للجزء السادس من السلسلة الذي أجبر كابكوم بالعودة إلى طاولة التخطيط وإختيار الطريق الأنسب للسلسلة ولكننا بحاجة لشخص بعبقرية ميكامي لتعود السلسلة إلى مجدها المفقود.
إذا هنا ننهي الحديث، 15 سلسلة العاب رائعة حصلنا عليها ومن ثم …. توقفت، لاندري ماسيحمله لنا المستقبل ولكن عودة أياً منها سيكون مرحب به بلا شك بفترة أصبحت الألعاب تتشابه كثيرا وبات الإبداع يقل بشكل كبير، نلقاكم بمقال جديد قريبا إن شاء الله.
No comments