بحث

تابعونا من خلال شبكات التواصل الاجتماعى

Thursday, March 13, 2014

فشل ذريع لأجهزة ألعاب

عبر تاريخ سوق الألعاب شاهدنا الكثير من قصص النجاح وكذلك الفشل، نتذكر السوبر ننتندو والجيم بوي و أجهزة البلايستيشن وغير ذلك بكل سهولة لإنتشار هذه الأجهزة العالمي وتحقيقها الأرقام القياسية، ولكن بالجهة المقابلة هنالك بعض المشاريع التي صدرت بالأسواق بأفكار ثورية سبقت عصرها وبكوارث تسويقية و بدعم ضعيف وغيرها من الأسباب التي جعلت هذه المشاريع أو الأجهزة عرضة للنسيان وهنا نروي بعض القصص لأجهزة ألعاب صدرت وقدمت ثورات مختلفة ولكنها فشلت بشكل ذريع بسوق الألعاب:


Sega Game Gear

الشركة المصنعة: SEGA
تاريخ الإصدار: 1991
بدأت شركة ننتندو دخولها لعالم الأجهزة المحمولة مع جهاز الجيم بوي القديم بالعام 1989 (نتحدث هنا عن أجهزة تملك ألعاب مخصصة لها وليست مثل أجهزة الـGame & Watch) ميلادي لتعلن البداية الحقيقية لهذا السوق والمنافس الأول لشركة ننتندو آنذاك (سيجا) رغبت بالحصول على نصيب من كعكة أجهزة المحمول لتبدأ حرب الأجهزة المحمولة الأولى، الجيم جير هو أول جهاز محمول تصدره سيجا بالعام 1991 لتنافس جهاز الجيم بوي من شركة ننتندو، الجهاز الذي وصل الأسواق الامريكية بالعام 1991 بعد عام كامل من صدوره باليابان وبسعر 150 دولار بحملة إعلانية قوية من سيجا توضح فيه الفرق الشاسع بين قدرات الجهاز وجهاز الجيم بوي من حيث دعم الجهاز للألوان بالجهاز على عكس منافسه.
الكارثة الأساسية بالجهاز والتي عجلت بوافته كانت البطارية، فهذا الجهاز يستخدم 6 بطاريات AA تستمر للعب لفترة لاتتجاوز الـ3-4 ساعات فقط، الجهاز لم يلقى أي نجاح عند صدوره بالأسواق اليابانية وتأملت سيجا بحملتها الإعلانية التي تستعرض فيها مزايا الجهاز مقارنة بمنافسه أن تساعد الجهاز على تحقيق شئ ولكن ضعف مكتبة الألعاب والأداء السئ للبطارية لم يساعد أبدا الجهاز لتحقيق أي شئ، سيجا كانت تفكر بطرح جهاز آخر بعد الجيم جير الأول بشاشة لمس في بداية التسعينيات الميلادية ولكن لم يحدث ذلك وأكتفت الشركة بعد ذلك بإصدار جهاز العاب محمول آخر حمل أسم Nomad القادر عل تشغيل ألعاب الميجادرايف أو السيجا جنسز مباشرة ولازم الفشل الجهاز أيضا بشكل سريع لتبتعد سيجا تماما عن سوق الأجهزة المحمولة.
 

Philips CD-i

الشركة المصنعة: Philips
تاريخ الإصدار: 1991
الجهاز الثوري Philips CD-i صدر بالعام 1991 ميلادية بكونه جهاز يشمل كل أنواع الترفيه من تشغيل الموسيقى ومشاهدة الأفلام وكذلك القدرة على تشغيل الألعاب الحصرية للجهاز، قد لايعرف الكثيرون بأن الجهاز كان تطويره بشراكة ثلاث شركات وهي فيلبس الاوربية وكذلك سوني اليابانية وشركة Magnavox الأمريكية، الجهاز بدأت تظهر الأخبار عنه منذ العام 1984 بكونه مشروع ثوري للمستقبل وتم الكشف عنه رسميا للإعلام بالعام 1986 قبل أن يصدر الجهاز بعد ذلك بخمس سنوات بالعام 1991.
الجهاز بعد صدوره تأكدت الجماهير بأن كلمة (ثورة) التكنولوجيا التي كانت تعد بها شركة فيلبس وحلفاؤها كانت مكلفة جدا حيث بلغ سعر الجهاز 700 دولا امريكي عند الإصدار وهذا المبلغ الضخم لم تهضمه الجماهير أيدا ولم يستطع الجهاز أن يقدم أي شئ عند صدوره، المثير بالموضوع أن شركة فيلبس وقعت عقدا مع شركة ننتندو لتصدر ألعابها بشكل حصري للجهاز بأقوى عناوين الشركة ولكن بتطوير فيلبس وكانت النتيجة صدور ثلاث ألعاب من سلسلة زيلدا ولعبة ماريو للجهاز وكانت كلمة كارثة لاتصف تلك الألعاب بل وصل الحال بتصنيف الجهاز كواحد من أسوء أجهزة الألعاب بالتاريخ بأغلب وسائل الإعلام، مع ذلك قامت فيلبس بإصدار أكثر من موديل للجهاز بأنظمة تحكم مختلفة والنتيجة كانت دائما فشلا تجاريا حتى أغلقت الشركة هذا الموضوع تماما لتبتعد عن سوق الألعاب تماما.
 

SEGA Mega-CD

الشركة المصنعة: SEGA
تاريخ الإصدار: 1992
لاتستغرب عزيزي القارئ من تواجد سيجا بأكثر من جهاز بهذه القائمة، فالشركة اليابانية العريقة أصدرت الكثير والكثير من الأجهزة التي أثرت سلبا على سمعة الشركة وواحدة من بداية أجهزة الشركة بهذا التوجه (تعدد إصدارات الأجهزة) كان جهاز الميجا سي دي أو السيجا سي دي بحسب كون النسخة أمريكية او أوربية للجهاز، الجهاز الذي صدر بالعام 1992 كجهاز منفصل أو جهاز يمكن ربطه مع جهاز الميجادرايف أو الجنسز أعلن دخول شركة سيجا رسميا لجيل أجهزة الإسطوانات (الـCD) كتجربة أولى للشركة.
الجهاز تم الكشف عنه بمعرض طوكيو لمنافسة جهاز PC Engine CD وأضاف الجهاز خيار تشغيل إسطوانات الألعاب وكذلك الموسيقى، مشكلة الجهاز الرئيسية أن المساحة الإضافية التي تقدمها الإسطوانات مقارنة بالكارتردج لم يتم إستخدامها بشكل جيد من قبل المطوريين لضعف التقينة خلف الجهاز مما أبعد الشركات عن إنتاج الألعاب للجهاز وظلت سيجا وحيدة تجاهد لمحاولة الحصول على حصة من السوق العالمي دون أي نجاح يذكر، رغم فشل الجهاز العالمي ولكن يذكر التاريخ أن الجهاز حصل على بعض الألعاب التاريخية بعالم الألعاب مثل لعبة SONIC CD وكذلك لعبة الار بي جي الشهيرة Lunar واخيرا لعبة هيدو كوجيما الأب الروحي لسلسلة ميتل جير Snatcher.
 

3DO

الشركة المصنعة: Panasonic, Sanyo, GoldStar
تاريخ الإصدار: 1993
شركة 3DO هي شركة ألعاب بالتعاون مابين 7 شركات تقنية منها LG، Panasonic، Electronic Arts وكذلك شركة الإعلام الشهيرة Time Warner، فكرة الجهاز كانت ببناء جهاز يستخدم نظام الإسطوانات بقدرات تقنية قوية وتستخدم الشركات المشاركة بالمشروع التقنية ببناء جهازهم الخاص مع الإحتفاظ بنسبة الأرباح من بيع الجهاز، باناسونيك وجولد ستار وسانيو اطلقوا ثلاث نسخ مختلفة (شكليا) من الجهاز حول العالم، الجهاز كان قادرا على تشغيل الألعاب وكذلك الموسيقى.
كالعاده كانت المشكلة الرئيسية الأولى للجهاز هي صدوره المبكر بتقنية عالية مما يعني سعر مرتفع جدا حيث تم بيع الجهاز بسعر 699 دولار أمريكي عند إطلاقه وهذا السعر الباهظ لم يساعد أبدا على حصول الجهاز على أي إهتمام تجاري من قبل المستهلكين، أيضا شركات الطرف الثالث لم تقدم أي شئ يذكر للجهاز بعيدا عن بضعة ألعاب منقولة من أجهزة الحاسب الشخصي مثل Alone In The Dark ودعم شركة EA للجهاز بكونها واحدة من الشركات التي دعمت المشروع، ولم يساعد الجهاز أيضا إعلان سوني وسيجا عن أجهزة الجيل الجديد لها وإنتقال شركات الطرف الثالث لدعم تلك الأجهزة، رغم كل الفشل ولكن شركة 3DO كانت تفكر بطرح خليفة لهذا الجهاز تحت إسم M2 (اسم ليس نهائي) ولكن قبل نهاية المشروع قررت 3DO الخروج من عالم الألعاب وبيع المشروع لشركة باناسونيك التي رغبت بإصدار جهاز خاص بها قبل إلغاء الفكرة تماما.

Neo Geo CD

الشركة المصنعة: NEO GEO
تاريخ الإصدار: 1994
شركة SNK هي واحدة من الشركات الرائدة بعالم العاب الاركيد حيث حققت شهرة كبيرة جدا على صعيد عالمي بصالات الاركيد، على الصعيد المنزلي كان الوضع مختلفا بعض الشئ بسبب إرتفاع ثمن ألعاب جهاز النيوجيو، لماذا؟ لأن هذه الألعاب كانت حرفيا أجهزة اركيد كاملة داخل شريط كارتردج عملاق، الحل التجاري الذي إختارته الشركة لحل هذه المعضلة جاء بعد أربع سنوات من صدور جهاز النيوجيو المنزلي، الحل كان بإطلاق جهاز منزلي جديد يدعم الإسطوانات التي تستطيع حمل كمية كبيرة من البيانات مقارنة بالكارتردج مع تكلفة إنتاجية أقل بكثير.
حسنا حتى الأن تبدو الأمور جيدة جدا ولكن كالعادة هنالك الغلطة التي تجعل الجهاز يدخل هذه القائمة، المشكلة الرئيسية التي واجهت الجهاز هي فترات التحميل الطويلة جدا للألعاب التي تصل لدقيقة كاملة بمعظم الألعاب مما سبب التضجر من اللاعبين، شركة SNK فكرت بحل سريع للمشكلة وأعلنت عن نسخة معدلة من الجهاز بإسم CDZ ليحل مشكلة التحميل الطويلة ولكن إطلاق البلايستيشن الأول و السيجا ساترن والمنافسة بينهم على سوق الألعاب جعل الشركة تتوقف عن فكرة إطلاق الجهاز عالميا وتكتفي بالسوق الياباني فقط وإنهار إسم الجهاز تماما وخصوصا أن النسخة الجديدة من الجهاز الذي حلت مشكلة التحميل واجهة مشكلة جديدة وهي إرتفاع حرارة الجهاز وتعطله دون وجود أمل لإصلاحه.
 

Sega 32X

الشركة المصنعة: SEGA
تاريخ الإصدار: 1994
إن لم يكن الميجا سي دي كافيا كجهاز يتم ربطه بجهاز الميجادرايف أو السيجا جنسز هاهي سيجا تعود مجددا بفكرة غريبة أخرى، بالعام 1994 قررت الشركة إصدار جهاز جديد بقوة 32 بت كطرفية لجهازها المنزلي لتطيل حياته بشكل أكبر، الجهاز الجديد صدر تحت إسم 32X وكان يملك القدرة على تشغيل الألعاب بمحرك سيجا على الاركيد بإسم Virtua Processor المبني على لعبة Virtua Racing الشهيرة من الشركة على اجهزة الاركيد.
الفكرة بالتأكيد كانت بقمة الفشل ولم تتفاعل الجماهير معها ولا حتى شركات الطرف الثالث فلم يلقى الجهاز أي دعم وحتى سيجا نفسها بعيدا عن مجموعة إصدارات يمكن عدها بأصابع اليد الواحدة تركت دعم الجهاز للتركيز على جهاز الشركة المنزلي القادم (السيجا ساترن)، قبل أن تقتل سيجا الجهاز رسميا ظهرت فكرة بمنتهى الغرابة من الشركة بإصدار نسخة مختلفة من الجهاز بإسم Sega Mega-CD 32X التي تدور بنفس الفكرة ولكن بدعم الإسطوانات إن كنت تملك جهاز الميجا سي دي! هذه النسخة من الجهاز صدرت لها 5 العاب فقط قبل قتل المشروع هي وصف مناسب جدا لحالة الضياع التي كانت تعاني منها سيجا على الصعيد الإداري بتلك الفترة، إن لم يكن كافيا فشركة سيجا أعلنت عن جهاز جديد بإسم Neptune والذي أحتوى على الميجادرايف و الـ32X بجهاز واحد وتم إلغاء صدور الجهاز للتركيز على الساترن الذي كان على وشك الإصدار.

 

Sega Saturn

الشركة المصنعة: SEGA
تاريخ الإصدار: 1995
سيجا، سيجا، سيجا، الشركة التي عانت من الكثير من القرارات الإدارية التي عصفت بالشركة تصدر جهازا جديد يفشل بشكل ذريع بالأسواق العالمية، في العام 1994 قامت سيجا بإصدار جهازها المنزلي الجديد بالأسواق اليابانية بإسم Saturn وقد حققت الشركة بعضا من الإهتمام بالسوق الياباني قبل أن تصطدم بالإصدار العالمي الذي رافقه فشلا ذريعا جدا، الجهاز مع وفاته باع أقل من 10 مليون نسخة عالميا، مشروع هذا الجهاز بدأ بإسم “Aurora” تحت بند سري للغاية لدى سيجا ولكن الكثير من المشاكل واجهت المشروع حتى أن بعض الإشاعات تؤكد بأن قدرات الجهاز تغيرت كثيرا قبل صدوره فقط ليصبح قريبا من منافسه الجديد بالسوق (البلايستيشن الأول) وآثر ذلك كثيرا على عملية البرمجة للجهاز الصعبة جدا والتي جعلت فرق التطوير تبتعد عن الجهاز.
أيضا من الأسباب الرئيسية لفشل الجهاز كانت “سوني”، شركة سوني الوافد الجديد على سوق الألعاب قامت بعمل خدعة تجارية عبقرية بالإعلان عن موعد صدور جهازها قبل يوم واحد من صدوره وبسعر أقل من جهاز الساترن المنافس الأول بـ100 دولار وكانت ضربة قوية لسيجا مع إنتقال الشركات تباعا لسوني التي وفرت جهازا أسهل بكثير للتطوير مع نسبة أقل بكثير من الدخل لشركة سوني من شركات الطرف الثالث، رغم صدور مجموعة من الألعاب القوية والتاريخية على الجهاز من شركة سيجا ولكن لم تستطع هذه الالعاب أن تحمل الجهاز لوحدها وكانت النتيجة محتومة ووضعت سيجا بوضع مالي سئ جدا.

Virtual Boy

الشركة المصنعة: Nintendo
تاريخ الإصدار: 1995
لم تصدر شركة ننتندو أي جهاز فاشل بتاريخها ولكن عندما فعلت ذلك قامت بعمل ممتاز جدا جدا!! الفيرتشوال بوي هو إسم الجهاز والمفترض أن هذا الجهاز المحمول كان يسبق عصره كثيرا بتقديم تقنية البعد الثالث للاعبين، صدر الجهاز في الأسواق اليابانية والامريكية بسعر 180 دولار امريكي ولم يصدر الجهاز في اوربا بل كان الوضع سيئا لدرجة أن الجهاز في عامه الأول حصل على عدد من التخفيضات السعر حتى توقف دعم الشركة له بعد عام واحد فقط من صدوره!
لماذا كل هذا الفشل؟ حسنا فكرة الجهاز كانت تعتمد على تقديم البعد الثالث الحقيقي ولكن قدرات الجهاز التقنية لم تسمح له سوى بعرض لونين فقط على الشاشة (الأحمر والأسود)، وأيضا طريقة عرض الصورة أصابت اللاعبين بالكثير من المشاكل (الصداع) وشركات الطرف الثالث لم تهتم بالفكرة منذ اليوم الأول، فشل الجهاز شهد حدثا تاريخيا بشركة ننتندو بإقالة Gunpei Yokoi وهو الشخص الذي قدم لنا لعبة الـGame & Watch وكذلك جهاز الننتندو جيم بوي وكان المسؤل عن قسم المحمول بالشركة، خلال العام الوحيد بعمر الجهاز قامت الشركة بشحن 800 الف نسخة من الجهاز فقط عالميا ويعتبر الجهاز حاليا من السلع النادرة بالأسواق العالمية وقد صدرت للجهاز 22 لعبة فقط.
 

WonderSwan

الشركة المصنعة: Bandai
تاريخ الإصدار: 1999
بعض الاحيان تمشي الأمور بشكل لايتوقعها الشخص، لم أرغب أبدا بوضع الموضوع كقصة ولكن الظروف هنا أجبرتني لذلك، بعدخروج Gunpei Yokoi من شكة ننتندو بعد فشل جهاز الفيرتشوال بوي قامت شركة بانداي الأسم الياباني الشهير والذي يمتلك معظم حقوق أسماء الانيمي والمانقا ذات الشعبية الكبيرة في اليابان بضمه للشركة لتطوير جهاز ألعاب محمول خاص بها، النتيجة كانت مشروع “WonderSwan” الذي صدر في الأسواق اليابانية بعام 1999 لينافس جهاز الجيم بوي كولر من ننتندو.
فكرة الجهاز لرئيسية كانت بالقدرة على التحكم به بالوضع العمودي أو الأفقي ولكن الجماهير لم تتحمس كثيرا للجهاز بكونه لايعرض ألوان على الشاشة بعكس الاجهزة المتوفرة بالسوق فقامت بانداي بإصدار نسخة جديدة من الجهاز تدعم الألوان والأهم من ذلك حصول بانداي على دعم سكوير اينكس التي كانت تواجه مشاكل متعددة مع شركة ننتندو فكان صدور فاينل فانتسي مع الجهاز الملون من الجهاز حدثا كبيرا باليابان ولكنه لم يساعد كثير بعيدا عن أسبوع صدور الجهاز، بعد ذلك قامت الشركة بإصدار نسخة ثالثة ومعدلة من الجهاز بإسم SwanCrystal الذي قدم لنا شاشة أفضل والمزيد من الألوان بالعام 2002 ولكن لم يحظى الجهاز بأي نجاح ولم يصدر الجهاز خارج اليابان بأي من نسخه المختلفة.
 

Neo Geo Pocket Color

الشركة المصنعة: NEO GEO
تاريخ الإصدار: 1999
سوق الأجهزة المحمولة لم يكن سهلا لتحقيق النجاح فيه في ظل سيطرة ننتندو عليه، شركة SNK آرادت أن تجرب نفسها لعل وعسى تجد لها مخرجا من وضعها المالي السئ مع وضع أسواق الاركيد المتردي عالميا وإيقاف إنتاجات الشركة على اجهزتها المنزلية، المحمول الجديد صدر بالعام 1999 بإسم Neo Geo Pocket Color بقوة 16 بت وهو الجهاز الثاني تحت هذا الإسم بعد جهاز Neo Geo Pocket الذي صدر بالعام السابق ولم يحقق أي شئ بالأسواق العالمية.
الجهاز الجديد يحمل شاشة بألوان هذه المرة وبصدور عالمي بالأسواق بـ6 ألوان مختلفة وبدعم من شركات الطرف الثالث ومنها سيجا التي خرجت من مجال صناعة الاجهزة لتصبح شركة طرف ثالث، واحدة من الأسباب الأساسية التي جعلت الجماهير تغض الطرف تماما عن الجهاز كان جنون البوكيمون الذي أصاب العالم وقرب موعد صدور الجيم بوي ادفانس وكذلك مشكلة المالكين لشركة NEO GEO عائلة Barone وعلاقتها مع شركات الطرف الثالث، الجهاز عانى كثيرا بحياته القصيرة بالأسواق العالمية مع تردي وضع شركة SNK ألمالي حتى إفلاس الشركة.
 

PSP Go

الشركة المصنعة: SONY
تاريخ الإصدار: 2009
رغم النجاح الكبير الذي حققه محمول سوني الـPSP بالأسواق اليابانية ولكن الصورة لم تكن جميلة خارج اليابان، لذلك فكرت سوني بتقديم تجربة تقيس معها مدى تقبل المستهلك لفكرة شراء جهاز العاب محمول يعتمد بشكل كلي على تنزيل الألعاب من الشبكة بدون أي ألعاب فعلية على كارتردج أو إسطوانة أو بطاقة ذاكرة والنتيجة كانت جهاز الـPSP Go الذي صدر بالعام 2009 عالميا، بالتأكيد سوني لاحظة النجاح الكبير التي تحققه أجهزة الجوالات الذكية التي تعتمد على هذا النظام وقامت بإصدار جهازها بنفس الفكرة.
حسنا النتيجة كانت كارثية جدا لأسباب كثيرة، السبب الأول والأهم هو سعر الجهاز الذي وصل إلى 250 دولار أمريكي عند الإصدار وهو أقل من سعر البلايستيشن3 بـ50 دولار مما جعل الأمر يبدو ضربا من الجنون من سوني، المشكلة الثانية هو عدم وجود مشغل إسطوانات الـUMD بالجهاز مما يعني أن مكتبة العاب الـPSP العادي لاقيمة لها مع الجهاز ولايمكن نقل الألعاب لهذا الجهاز، بعد لك حصل الجهاز على تخفيض سريع للسعر إلى 199 دولار مع العاب مجانية ولكن دون جدوى فأعلنت سوني إيقاف إنتاج الجهاز للتركيز على عملية إنتاج جهاز الشركة المحمول القادم “فيتا”، الـPSP Go كان تجربة ماتت سريعا وبفشل كبير وبالتأكيد ستستفيد منها سوني بجهازها القادم.
هنا تنتهي رحلتنا، هنالك الكثير من الأجهزة التي فشلت عبر تاريخ الالعاب ولكن آثرنا تسليط الضوء على البعض منها ومن يدري قد نقدم تقريرا بيوم من الأيام يستعرض المزيد من القصص حول حكايات لم تحقق النجاحات وأصبحت درسا لشركات تعلمت منها وشركات اخرى كانت القشة التي قصمت ظهر البعير لها لتودع سوق الألعاب للأبد.

No comments

جميع الحقوق محفوظة لــ مدينة الألعاب 2015 ©