بحث

تابعونا من خلال شبكات التواصل الاجتماعى

Thursday, March 6, 2014

تاريخ الألعاب الإلكترونية

نشر في أغسطس 4, 2012
لا أحد يستطيع أن ينكر قوة الألعاب الإلكترونية في هذه الأيام الحالية، و من كان ليتخيل كيف ستتطور لتصل إلى ما هي عليه، و تطور الألعاب الإلكترونية كون مجتمعا لم يكن موجودا من قبل؛ مجتمع اللاعبين الذي يتتطور تدريجيا و يتوسع مع الوقت. و لكن رغم أننا اللاعبين مدمنين نظل جالسين أمام الأجهزة لمدة طويلة إلى أن الكثير منا لا يعلم أي شيء عن تاريخ الألعاب الإلكترونية و كيف بدأت و تتطورت و كيف كانت هي الألعاب قبل أن تصل إلى ما هي عليه الآن. الألعاب الإلكترونية يرجع تاريخها إلى زمن بعيد لا ليس إلى زمن الفراعنة!
بل أقرب بقليل بتحديد كان مولدها في عام 1947 عندما سجل Thomas T. Goldsmithو  Estle Ray Mann براءة اختراع في أمريكا وصفوه بأنه جهاز تسلية يعتمد على الأشعة الكاثودية، يبدو الاسم معقدا و لكنها بسيطة جدا( على الأقل في هذا الزمن). و لكن الألعاب الإلكترونية لم تر استقبالا حسنا إلى في السبعينات عندما انتشرت أجهزة الأركيد و الأجهزة المنزلية و ألعاب الكومبيوتر، و منذ ذلك الحين أصبحت الألعاب الإلكترونية جزء من ثقافة هذا الجيل. و لكن أول لعبة إلكترونية كانت في 1952 عندما كانت رسالة الدكتورة للسيدA.S. Douglas في التفاعل ما بين الإنسان و الكومبيوتر فصمم لعبة على الكومبيوتر عبارة عن لعبةTic-Tac-Toe،
اللعبة المعروفة عندنا بالعالم العربي باسم إكس أو (XO). كان الغرض الأساسي من اختراع اللعبة هو إثبات التفاعل ما بين الإنسان و الكومبيوتر. إلا أن أول لعبة هي لعبة Tennis 4 Twoالتي صممها William Higinbotham في سنة 1958 و كانت اللعبة تستعمل جهاز راسم الإشارة ( شبيه بالردار)، و كان غرضها إمتاع زائري مختبر بروكهافن في نيويورك أثناء اننتظار الزوار. اللعبة كانت عبارة عن صورة مبسطة من لعبة التنس الأرضي.
صورة من لعبةTennis for Two

و فوق كل ذلك أول لعبة ذات شهرة كانت لعبة طورت في عام 1961 من قبل طلاب في جامعةMIT الأمريكية، و هي لعبة !Space War اللعبة انتشرت لأن نوع جديد من الكومبيوترات ذو سعة تخزين أعلى كان قد طور في ذلك الوقت، اللعبة كانت تتمحور حول لاعبين كليهما يلعب بمركبة فضائية و هدفهم قتل مركبة اللاعب الآخر الذي ضده و بين المركبتين هناك نجم يخلق أعاصير لتعرقل الطائرتين.
  
هكذا بدت المركبات الفضائية قبل أن تتحول إلى Normandy!

أما في 1966 قررRalph Baer اختراع لعبة تفاعلية إلكترونية تلعب على التلفاز و بعد مرور عام اختراع ما سمى آخر نسخة منهBrown Box و لكن الجهاز لم يصدر إلى في 1972 من شركةMagnavox باسم Odyssey و كان ذلك أول جهاز منزلي.
  
يبدو غريبا مقارنة بأجهزتنا الآن!

و في عام 1971 طور Bill Pitts و Hugh Tuck أول لعبة أركيد تعمل بإدخال العملات المعدنية، اللعبة تدعى Galaxy Game و طورت في جامعةStanford، و لكن لم يصنع منها إلى نسخة واحدة فقط.
  
صورة من لعبةGalaxy Game في متحف تاريخ الكومبيوتر

في نفس السنة صمم Nolan Bushnell وTed Dabney أول لعبة أركيد تلعب في الأسواق و الأماكن العامة، و أصبحت من مشاهير الألعاب الإلكترونية فلا يوجد أحد في أمريكا لم يلعب تلك لعبة عندما انتشرت! اللعبة نزلت قبل جهاز Magnavox Odyssey بستة أشهر. اللعبة عبارة عنSpace War و لكن من نوع الأركيد.
حقا منظره جذاب!

بعد ذلك ذهب Nolan Bushnell وTed Dabney لتأسيس شركةAtari عام 1972، و بعد ذلك صمموا لعبة Pong من نوع الأركيد و قد حققت نجاحا ساحق و جبار، اللعبة كانت تتمحور حول لعبة تنس الطاولة. شركة Atari قامت ببيع في حدود 19,000 آلة في ذلك الوقت و هذا عدد كبير، و ذلك جعل الكثير من الناس يطوروا ألعاب شبيها للعبة Pong، و مع كثرة الألعاب الشبيهة للعبة Pong حصلة أزمة في سوق الألعاب الإلكترونية مما أجدث فجوة في عالم الألعاب الإلكترونية و جميع الشركات خسرة أموال كبيرة في السوق مما أدى إلى إفلاسها و إقفالها، و بذلك لم يعد هناك شركات في السوق غير Magnavox و Atari.
  
 صورة من لعبةPong

سوق الألعاب رأى النور ثانية بعد إصدار شركة Taito( الآن هي فرع من شركة Square Enix)لعبة الأركيد الشهيرةSpace Invaders، اللعبة أحيت السوق و حققت نجاح رهيب فقد بيع 360,000 آلة و حققت الشركة مكاسب تبلغ إثنان مليار دولار (ما يعادل 4.2 مليار دولار أمريكي حاليا)، و Atari رجعت إلى القمة بعدما أتفقت معTaito أن تصدرSpace Invaders على جهازهاAtari VCS(أو كما كان يعرف باسم (Atari 2600).

No comments

جميع الحقوق محفوظة لــ مدينة الألعاب 2015 ©